مرحلة رياض الأطفال

معرض الصور

الحضانة

يحتاج الطفل إلى إكتساب العديد من المهارات في حياته اليومية، لذا نحرص من لحظة دخوله للحضانة على إعطائه الفرصة للتعلم وتنمية قدراته ومهاراته للقيام بالمهام اليومية، وذلك من خلال توفير بيئة آمنة و محفزة يشعر فيها الطفل بالراحة والأمان.

فمن المبادئ التي تقوم عليها الحضانة تعزيز العمل الجماعي الفعال وتشجيع الطفل على بناء علاقات إيجابية مع من حوله و مشاركة اللعب مع الأصدقاء و تشجيعه على التعبير و الحوار بإستخدام كلمات جديدة ومألوفة، لما لها من أهمية في تحفيز وإثارة دافعية الطفل للتعلم و مساعدته على الإستقلالية والاعتماد على الذات.

دور الحضانة هو تمكين الطفل وجعله (نشيط – متفاعل – مشارك – سعيد) من خلال برنامجنا وسياستنا المتبعة لبرنامج المونتيسوري، وكذلك من خلال تمارين الحواس و الحياة العملية والنمو البيئي والحركي والمهارات البيئية واللغوية، لتهيئته للانتقال لمرحلة الروضة.

الروضة (نظام المونتيسوري): KG

تتبع الروضة نظام المونتيسوري (للأعمار من ثلاثة سنوات وحتى السادسة) المبني على الاهتمام بتنمية مهارات الطفل الشخصية والاجتماعية والعاطفية والفكرية والجسدية ، ويعتمد النظام على فردية الطفل واتباع فضوله للتعلم، ومما يميز النظام هو وجود أطفال من أعمار مختلفة في نفس الفصل وذلك للتأكيد على جو العائلة والذي ينم على الاحترام المتبادل ومساعدة الآخرين وتحمل المسؤولية. 

تتبع الروضة نظام المونتيسوري (للأعمار من ثلاثة سنوات وحتى السادسة) المبني على الاهتمام بتنمية مهارات الطفل الشخصية والاجتماعية والعاطفية والفكرية والجسدية ، ويعتمد النظام على فردية الطفل واتباع فضوله للتعلم

ويعتمد النظام على تقديم المعلومة من المحسوس إلى المجرد ومن السهل إلى الصعب، فالنظام يعتمد كذلك يعتمد على الأدوات التعليمية التي تساعد الطفل على اكتشاف المعلومة وتنمية مهاراته من خلالها.

يشمل النظام على:

  • تمارين الحياة العملية

          تنمي مهارت الطفل التي يحتاجها في حياته اليومية مثل ارتداء الملابس واعداد الطعام والاهتمام بنظافته الشخصية والبيئة المحيطة به بالإضافة إلى المهارات الاجتماعية مثل التحية ومساعدة الآخرين والتصرف في المناسبات المختلفة.

  • تمارين الحسية

          تنمي حواس الطفل البصرية والعضلية والسمعية والشم والتذوق و اللمس وكذلك تنمية عضلاته، فمن خلال التمارين المتخصصة ينمي الطفل التمييز والذاكرة البصرية والسمعية بالإضافة الأنتباه إلى التفاصيل الدقيقة، وتعتبر هذه التمارين هي مرحلة اعداد لتعلم الرياضيات واللغة.

  • تمارين اللغة العربية والإنجليزية

          إن التمارين مبنية بتسلسل ينقل الطفل من مرحلة تمييز الأصوات إلى مرحلة القراءة والكتابة، بالإضافة إلى التعرف على أقسام الكلام.

  • تمارين الرياضيات

          إن تمارين الرياضيات تقدم للطفل مهارات ماقبل الرياضيات مثل التسلسل والتصنيف والعد وغيرها، ثم ينتقل إلى الأعداد من 1- 10، ثم 10 – 19، ومن بعدها يبدأ بالعمليات الحسابية وهما الجمع والطرح ومن بعدها ينتقل إلى مرحلة الأعداد 1 -9999 بالإضافة إلى العمليات الحسابية الأربعة والمكونة من أربعة خانات.

  • تمارين الثقافة العامة

          تساعد التمارين الطفل على اكتشاف البيئة المحيطة به ومن ثم العالم الذي يعيش فيه وذلك من خلال اكتشاف الطبيعة وعالم الحسوان والنبات، بالإضافة إلى المفاهيم الجغرافية الاولية والفضاء والتاريخ، ومن خلال هذه التمارين يكتشف الطفل أيضا بعض المفاهيم العلمية عن الهواء والماء والكهرباء.