-
> الرياضيات

يحتوي المنهج على مادة رياضية تشمل التسلسل النموذجي للمنهج وبالشكل الذي يتماشى مع المعايير الدولية ويرتبط بشكل قوي بالحياة الواقعية. 

يبدأ الطلبة في الصف المناسب و المرحلة المناسبة بدراسة جزء مبني على مادة الرياضيات السابقة في المرحلة التي قبلها، ويتم متابعة المستوى الأكاديمي للطلبة في كل جزء مختلف بشكل مستقل وذلك في(الأعداد الصحيحة، الكسور، المنطق والاستدلال، الهندسة، البيانات،  الإحصاء و الإحتمالية).  

أما المنهج في المرحلة الإبتدائية فهو يشتمل على : الجمع، الطرح، القسمة، الضرب، الكسور، الكسور العشرية، مفاهيم الأعداد، المعادلات، المسائل اللفظية، الهندسة، القياس، الاحتمال،  الإحصاءات والرسوم البيانية، الوظائف، المنطق و وضع النظريات.

يتم تقديم مفاهيم جديدة للطلبة من خلال شرح  الدروس ، فالتمارين التي تعقب الدروس تعزز المفاهيم الجديدة وتساعد على بناء أسس الدروس المستقبلية اللاحقة و يخضع الطلبة مباشرة لتقييم فوري لما قاموا بحله.

أما المنهج في المرحلة المتوسطة و الثانوية يشمل أيضا مجموعة متنوعة من الأنشطة الرياضية التي تتطلب التفكير الناقد، حل المسائل و استخدام التقنية.

من وسائل التعليم المستخدمة المطبقة في هذا المنهج: التعليم التعاوني و تعليم الأقران والذي  تشمل المواضيع التالية (عمليات الجبر، المعادلات، المتراجحات، الجذور، الوظائف الخطية،  المتباينات، حل نظم المعادلات والمتباينات، الأسس، متعددات الحدود، وظائف الدرجة الثانية، الجذور، الهندسة التنسيقية، الجذور، السطوح المستوية، الزوايا، المنطق الإستنتاجي، الخطوط والسطوح المتوازية، المثلثات المتطابقه، الرباعيات، المتباينات المثلثية، المضلعات المتماثلة،  المثلثات القائمة، الدوائر، المواضع والمناطق المستوية)، وقد تم تصميم المنهج لإعداد الطالبة لمادة حساب التفاضل والتكامل في السنة الأولى من الدراسة الجامعية.

وبناء على ذلك فإن المستوى المطلوب لهذه المادة عالٍ كما هي توقعات التحصيل العلمي للطالبات.

كما وتشمل المناهج في المراحل العليا على مواضيع رئيسية: المعادلات، المتباينات، العمليات و رسومها البيانية، متعددات الحدود والعمليات المنطقية، الدوال الأسية واللوغارتمية، علم المثلثات و وظائف حساب المثلثات، علم المثلثات التحليلية، نظم المعادلات والمتباينات، المصفوفات والمحددات، الحدودات، المتسلسلات والمتتابعات والتكاملات وتطبيقاتها والمعادلات التفاضلية .

ولكي تحقق الطالبة النجاح في هذا المنهج لا بد من أن تملك خلفية صلبة من الجبر والهندسة التحليلية و الوظائف الابتدائية.

 

 


Footer.png
Facebook Youtube Instagram Twitter